الحمام الزاجل

تعريف بالحمام الزاجل
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحمام وسرعته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sofeyan
Admin


المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 14/04/2008
العمر : 28

مُساهمةموضوع: الحمام وسرعته   الثلاثاء أبريل 15, 2008 1:42 pm

سرعة الحمام الزاجل - استقراء

المشهور عن الحمام الزاجل انه يطير بسرعة فائقة ويختلف معدل سرعته من 56 كلم إلى 65 كلم في الساعة الا في المسافات الطويلة فان المعدل يكون اقل من ذلك .
وتختلف سرعة الحمام والمسافات التي يجتازها باختلاف عمر الحمامة وجنسها فالحمامة التي لا يزيد عمرها على سنة واحدة هي أقل سرعة من الحمامة التي يزيد عمرها على ذلك.
ويبلغ متوسط مجموع المسافة التي تستطيع الحمامة الصغيرة ( التي يقل عمرها عن سنة ) أن تجتازها بنحو 160 كلم ، ومتوسط مجموع المسافة إلى تجتازها الحمامة التي عمرها سنتان فأكثر نحو 320 كلم ولكن هناك الكثير من الحمام يقطع أكثر من ذلك .. وكل هذا هي تقديرات .
فقد قيل ان حمامة زاجل قطعت مسافات طويلة جدا .. مرة مسافة 1920كلم، وقيل عن حمامة أخرى أنها قطعت 1664 كلم ، مع ان ذلك قليل جدا ...
المسافة السرعة
137 كلم 137 كلم/ س
275 كلم 102 كلم/ س
480 كلم 100 كلم/ س
640 كلم 92 كلم/ س
800 كلم 86 كلم/ س
960 كلم 70 كلم/ س
1120 كلم 54 كلم/ س
1280 كلم 27 كلم/ س
1600 كلم 11 كلم/ س
بعض الدراسات تقول ان الطيور التي تجتاز من 800 كلم إلى 1440 كلم لا تزيد عن 25% من عدد الطيور الموجودة، ولهذا الان في أوروبا وخاصة بلجيكا وألمانيا بدأ الاهتمام بالتحسين الوراثي والتدريب للخروج بنتائج مذهلة، وأن أكثر الطيور التي تجاوز هذه المسافة تسقط من التعب الشديد ولا تستطيع المقاومة، كما انه تصبح معرضة تماما للمرض أو الافتراس من الطيور الجارحة.
أضف إلى ذلك أن الأحوال الجوية لها تأثيرا كبيرا في معدل سرعة الحمام ومدى المسافات التي يجتازها، ففي الأجواء الباردة بحيث تكون السماء ملبدة بالغيوم تقل سرعة الحمام، وفي الصيف الحار يعتبر طيران الزاجل من المستحيلات طبعا هنا يجب ان تلاحظ في أي دولة أنت فالأجواء تختلف من منطقة إلى أخرى فإذا كنت مثلا في أوروبا فالصيف مختلف عن المنطقة العربية مثلا.. وإذا كانت الرياح تهب بشدة فلا يستطيع الحمام أن يطير في الجهة المعاكسة وقد لا تزيد سرعته عن بعض الكيلو متر في الساعة.
ظهر بالاستقراء أن سرعة الحمام الزاجل تبلغ 137 كلم/ س إذا كانت المسافة 160 كلم فقط، وإذا زادت المسافة على ذلك قلت سرعة الحمام في رجوعه إلى بيته:
نشير هنا في هذا الموضوع إلى أهمية التدريب لن تستطيع النجاح مهما كان نوع الحمام لديك بدون التدريب، اتبع جدولا معينا للتدريب ،دع الطيور تطير حرة المرة الأولى عند طيرانها عندما يصبح عمرها 5 أسابيع، تطلق الحمام في المساء وتتركهم يطيرون لمدة نصف ساعة ، عند ذلك سوف يكونوا جائعين لدرجة يريدون الرجوع إلى المسكن وقت التغذية، اترك الصيادة وفتحة الدخول مفتوحة بحيث يستطيع الحمام الدخول بسرعة ، وبعد الطيران الأول دع الطيور تطير مرتين في اليوم قبل ان تتناول الغذاء مبكرا في الصباح ومتأخرا في المساء .. استمر على هذا الطريقة لمدة شهرين أو حتى يصبح الحمام قادرا تماما على منطقته المحيطة .. بعدها تكون مستعدا لبد التدريب على المسافات ..
لتحقيق أفضل النتائج يتم الاهتمام بالتدريب بشكل شديد لمسافات قصيرة خاصة في المسافات من 8 كلم إلى 16 كلم، وبعد أن تكون الطيور قد تدربت لمسافات حتى 40 كلم يمكن زيادة المسافة بسرعة إلى أن تصل إلى 160 كلم.
هنا نقطة مهمة وهي وضع الحمام في أقفاص السباق يجب هنا ان يتعود الحمام على البقاء هادئ في هذه الأقفاص حتى لا يتأثر ريشه ولتفادي ذلك يترك الحمام ليلا في الأقفاص ويتم تعويد الحمام على ذلك .

لنبدأ الآن الحمام صغير اذهب به إلى مسافة كيلو ونصف من المسكن ، أطلق الحمام بشكل فردي واحدا بعد الأخر.. بعد أيام قليلة خذ الطيور إلى مسافة 3 كلم وهذه مسافة التدريب الثانية.. في هذه الحالة توضع الطيور في الأقفاص في الصباح وليس مساء .. هنا تعود الحمام على ذلك مسبقا.
طبعا التمارين تتم في الصباح الباكر، وأيضا تطلق الطيور واحدا بعد الأخر كما في التمرين الأول.. بعد ذلك ننتقل إلى التمرين الثالث وهو إطلاق الحمام بشكل جماعي على بعد 8 كلم وذلك بعد 3 أسابيع من إطلاقها قبل السباق الأول.
وتستمر الطريقة وتزداد المسافة إلى 16 كلم، 25 كلم، 30 كلم، 40 كلم، 80 كلم، 120 كلم، 160كلم. وإطلاق الطيور يكون تجمعي بعد الطيران الثالث ومن المهم ان تتعود الطيور على الإطلاق الجماعي كما في السباقات الحقيقية .. مع وجود بعض الحالات الاستثنائية.
تحديد المسافات: من 70 كلم إلى 300 كلم مسافة قصيرة.- من 300 كلم إلى 800 كلم مسافة متوسطة - من 800 كلم إلى 1200 كلم مسافة طويلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamame.mam9.com
 
الحمام وسرعته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحمام الزاجل :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: